شعاع الاسلام

تعدد الزوجات Ffhfgh
تعدد الزوجات Sdgsdfsdzer

أهلا وسهلا ومرحبا بك زائرنا الكريم
إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة س وج .
كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل اذا رغبت بالمشاركة في المنتدى،
أما إذا رغبت بقراءة المواضيع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه



انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

شعاع الاسلام

تعدد الزوجات Ffhfgh
تعدد الزوجات Sdgsdfsdzer

أهلا وسهلا ومرحبا بك زائرنا الكريم
إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة س وج .
كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل اذا رغبت بالمشاركة في المنتدى،
أما إذا رغبت بقراءة المواضيع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه

شعاع الاسلام

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
شعاع الاسلام

الدعوه الى الله ومعرفة الاسلام الحق دون تعصب أو افراط

دخول

لقد نسيت كلمة السر

المواضيع الأخيرة

» ستة طرق يدخلك بها الشيطان اعرفها وحاول ترميمها
تعدد الزوجات Emptyالثلاثاء ديسمبر 15, 2009 11:34 pm من طرف الطيّب

» حَدِيثُ الْيَوْم
تعدد الزوجات Emptyالثلاثاء ديسمبر 15, 2009 11:30 pm من طرف الطيّب

» الحجاب
تعدد الزوجات Emptyالجمعة يوليو 10, 2009 8:44 pm من طرف نور الأسلام

» حديث الشفاعة
تعدد الزوجات Emptyالجمعة يوليو 10, 2009 8:32 pm من طرف نور الأسلام

» الامور التي أمر النبي صلى الله عليه و سلم الاستعاذه منها
تعدد الزوجات Emptyالجمعة يوليو 10, 2009 8:05 pm من طرف نور الأسلام

» الإبتسامهٌ
تعدد الزوجات Emptyالجمعة يوليو 10, 2009 7:53 pm من طرف نور الأسلام

» فيديو (احذروا السيئات الجارية لفضيلة الشيخ محمد العريفي)
تعدد الزوجات Emptyالجمعة يوليو 10, 2009 7:42 pm من طرف نور الأسلام

» هل لكم قلوب
تعدد الزوجات Emptyالجمعة يوليو 10, 2009 6:39 pm من طرف نور الأسلام

» اللسان نعمة ونقمة
تعدد الزوجات Emptyالإثنين يونيو 29, 2009 5:10 am من طرف نور الأسلام

» مواعظ
تعدد الزوجات Emptyالإثنين يونيو 29, 2009 4:33 am من طرف نور الأسلام

» لعبة Jazz Jackrabbit 2
تعدد الزوجات Emptyالإثنين يونيو 29, 2009 4:18 am من طرف نور الأسلام

» لعبة الدكتور ، مستشفى خاص فيك وتعالج وتسوي العمليات .. وربي خطيره
تعدد الزوجات Emptyالإثنين يونيو 29, 2009 3:54 am من طرف نور الأسلام

» معني بسم الله الرحمان الرحيم
تعدد الزوجات Emptyالإثنين يونيو 29, 2009 3:52 am من طرف نور الأسلام

» ما مضى فات
تعدد الزوجات Emptyالإثنين يونيو 29, 2009 3:45 am من طرف نور الأسلام

» تذكر قبل أن تعصي الله
تعدد الزوجات Emptyالإثنين يونيو 29, 2009 2:31 am من طرف نور الأسلام

» نضرة الإسلام إلى متبرجة
تعدد الزوجات Emptyالإثنين يونيو 29, 2009 2:10 am من طرف نور الأسلام

» هل تسرح فى الصلاة؟؟؟العلاج موجود
تعدد الزوجات Emptyالإثنين يونيو 29, 2009 1:58 am من طرف نور الأسلام

» الخيانه
تعدد الزوجات Emptyالخميس يونيو 25, 2009 3:43 pm من طرف أبو أسامة الدمياطي

» أكره أن أدخل بطني إلا طيبا
تعدد الزوجات Emptyالخميس يونيو 25, 2009 3:20 pm من طرف أبو أسامة الدمياطي

» سلسله اصول الفقه للشيخ احمد حطيبه
تعدد الزوجات Emptyالخميس يونيو 25, 2009 7:46 am من طرف فارس الاسلام

هل لكم قلوب

الجمعة يوليو 10, 2009 6:39 pm من طرف نور الأسلام


ما أعجبنى وحرّك فى المشاعر وأحببت نقله أليكم
من موقع ذكرى

بسم الله الرحمن الرحيم
هل لكم قلوب
؟!!
<blockquote>

الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله .. أما بعد :

فسؤال نود أن يجيب عليه كل واحد منا …


[ قراءة كاملة ]
إعصى الله بس بشروط

السبت يونيو 20, 2009 11:17 pm من طرف أبو أنس السكندرى

تعدد الزوجات %CA%E4%C8%ED%E5


تجديد الخطاب الديني

الخميس يونيو 18, 2009 7:44 pm من طرف عطر الايمان

تعدد الزوجات Asdasa5



موضوع يكثر طرحه في هذه الايام من أهل الصحف واهل الثقافة والفكر ومن أهل الدعوة ، هذا الموضوع هو مايسمى: " تجديد الخطاب الديني" !

هل هو كلمة حق أريد بها باطل ...

هل يريدون من تجديد …


[ قراءة كاملة ]
زيارة الرئيس الأمريكى الى مصر

الأحد يونيو 07, 2009 4:34 pm من طرف شذا الاسلام


تعدد الزوجات 685685
أحبتى فى الله ....
ثار جدل كبير وكثير حول زيارة الرئيس الأمريكى باراك أوباما الى كل من السعوديه ومصر. وبصفة خاصه حول خطابه الذى ألقاه فى مصر وعن نواياه وعما …


[ قراءة كاملة ]
ايمانى بوجود الله ومحبته لنا ...

الخميس يونيو 04, 2009 4:58 pm من طرف اسلام عمر

تعدد الزوجات 24235235

كلنا نؤمن بوجود الله والحمد لله علي نعمة الأسلام ونؤمن بمحبة الله لعباده علي الأرض ..
إن أعطاك الله الدين والهدى فاعلم ان الله يحبك. وان أعطاك الله المصاعب والمشقات فاعلم ان الله يحبك ويريد …


[ قراءة كاملة ]
تأمل الصورة وسجل شعورك

السبت مايو 30, 2009 4:38 am من طرف أبو أنس السكندرى

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أعضاء المنتدى بعد التحية


أضع أمام أعينكم هذه الصورة و وأعتقد أنكم مررتم عليها من قبل
تعدد الزوجات 93285148

لكن هنا الأمر يختلف
و لنسجل فيما كان الفكر والى اين وصل




[ قراءة كاملة ]
غياب القدوة الحقيقية

الثلاثاء مايو 26, 2009 2:43 am من طرف فارس الاسلام

تعدد الزوجات Uooooo10
لن اتحدث هنا عن مثاليات سأدعيها أو اتكلم عن فضائل وأخلاقيات من الصعب تواجدها حديثى عن (((القدوة))) وغيابها وتأثير هذا الغياب على سلوكيات أطفال اليوم وشباب الغد ..كلما رأيت تهافت …


[ قراءة كاملة ]
مفهومك ورؤيتك عن السعادة ؟؟

الإثنين مايو 18, 2009 2:40 am من طرف عطر الايمان

تعدد الزوجات Oouuso10
اخوتي الاعزاء السعادة كنز لنا في الأرض .. غاية الأنسان منذ بدء الخلق .. والفكر الذي شغل بال الكثيرين.
فالسعادة مفهومها واسع وابوابها كثيرة ومتعددة ... وكل منا يطرق هذه الابواب …


[ قراءة كاملة ]
الجفاء العاطفى بين الزوجين

الإثنين مايو 11, 2009 7:55 pm من طرف سيف الله

بسم الله الرحمن الرحيم
أعزائ وعزيزاتى
انتشرت فى هذه الأيام ظاهره خطيره. هذه الظاهره هى الجفاء العاطفى بين الزوجين . وهذه الظاهره ربما كانت سببا فى انهيار كثير من الأسر وانتهاء الحياه الزوجيه بها. وحتى ان لم تنهار …


[ قراءة كاملة ]

المتواجدون الآن ؟

ككل هناك 21 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 21 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

لا أحد


[ مُعاينة اللائحة بأكملها ]


أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 198 بتاريخ الإثنين سبتمبر 30, 2024 5:44 am

تصويت

التبادل الاعلاني

شعاع الاسلام- الدعوه الى الله ومعرفة الاسلام الحق دو


5 مشترك

    تعدد الزوجات

    شذا الاسلام
    شذا الاسلام
    المدير العام
    المدير العام


    عدد المساهمات : 549
    نقاط : 789
    السٌّمعَة : 22
    تاريخ التسجيل : 23/04/2009
    الدوله : مصر

    تعدد الزوجات Empty تعدد الزوجات

    مُساهمة من طرف شذا الاسلام الخميس أبريل 30, 2009 7:32 pm

    ( كتاب المجتمع المسلم د . يوسف القرضاوى)
    يتناول المبشرون والمستشرقون موضوع « تعدد الزوجات » وكأنه شعيرة من شعائر الإسلام , أو واجب من واجباته , أو على الأقل مستحب من مستحباته . وهذا ضلال أو تضليل , فالأصل الغالب في زواج المسلم : أن يتزوج الرجل بامرأة واحدة تكون سكن نفسه , وأنس قلبه , وربة بيته , وموضع سره , وبذلك ترفرف عليهما السكينة والمودة والرحمة , التي هي أركان الحياة الزوجية في نظر القرآن .
    ولذا قال العلماء : يكره لمن له زوجة تعفه وتكفيه أن يتزوج عليها , لما فيه من تعريض نفسه للمحرم , قال تعالى : ( ولن تستطيعوا أن تعدلوا بين النساء ولو حرصتم , فلا تميلوا كل الميل ) .
    وقال النبي صلى الله عليه وسلم : « من كان له امرأتان فمال إلى إحداهما , جاء يوم القيامة وشقه مائل »
    أما من كان عاجزاً عن الإنفاق على الزوجة الثانية , أو كان يخشى من نفسه ألا يعدل بين زوجتيه فحرام عليه أن يقدم على الزواج من الأخرى , قال تعالى : ( فإن خفتم ألا تعدلوا فواحدة ) .
    وإذا كان الأفضل في الزواج أن يقتصر المرء على واحدة - اتقاء للمزالق وخشية من المتاعب في الدنيا والعقوبة في الآخرة . فإن هناك اعتبارات إنسانية : فردية واجتماعية ( سنذكرها ) جعلت الإسلام يبيح للمسلم أن يتزوج بأكثر من واحدة , لأنه الدين الذي يوافق الفطرة السليمة , ويعالج الواقع الماثل , دون هرب ولا شطط , ولا إغراق في الخيال .
    تعدد الزوجات بين الأمم القديمة والإسلام :

    يتحدث بعض الناس عن تعدد الزوجات وكأن الإسلام هو أول من شرعه . وهو جهل منهم أو تجاهل للتاريخ , فقد كان كثير من الأمم والملل - قبل الإسلام - يبيحون التزوج بالجم الغفير من النساء قد يبلغ العشرات , وقد يصل إلى المائة وأكثر , دون اشتراط لشرط , ولا تقيد بقيد. وقد ذكر « العهد القديم » أن داود كان عنده ثلاثمائة امرأة , وأن سليمان كان عنده سبعمائة ما بين زوجة وسرية .
    فلما جاء الإسلام وضع لتعدد الزوجات قيداً وشرطاً . فأما القيد فجعل الحد الأقصى للزوجات أربعاً . وقد أسلم غيلان بن سلمة وتحته عشر نسوة , فقال له النبي صلى الله عليه وسلم : « اختر منهن أربعا وفارق سائرهن » . وكذلك من أسلم عن ثمان وعن خمس , أمره الرسول صلى الله عليه وسلم ألا يمسك منهن إلا أربعا .
    أما زواج الرسول صلى الله عليه وسلم بتسع فكان هذا شيئا خصه الله به , لحاجة الدعوة في حياته , وحاجة الأمة إليهن بعد وفاته , وقد عاش جل حياته مع زوجة واحدة .

    العدل شرط إباحة التعدد :

    وأما الشرط الذي اشترطه الإسلام لتعدد الزوجات , فهو ثقة المسلم في نفسه , أن يعدل بين زوجتيه , في المأكل والمشرب والملبس والمسكن والمبيت والنفقة , فمن لم يثق في نفسه في القدرة على هذه الحقوق , بالعدل والتسوية , حرم عليه أن يتزوج بأكثر من واحدة , قال تعالى : ( فإن خفتم ألا تعدلوا فواحدة ) .
    وقال عليه الصلاة والسلام : « من كانت له امرأتان يميل لإحداهما على الأخرى جاء يوم القيامة يجر أحد شقيه ساقطا - أو مائلا » .
    والميل الذي حذر منه هذا الحديث , هو الجور على حقوقها , لا مجرد الميل القلبي , فإن هذا داخل في العدل الذي لا يستطاع , والذي عفا الله عنه وسامح في شأنه , قال سبحانه وتعالى : ( ولن تستطيعوا أن تعدلوا بين النساء ولو حرصتم , فلا تميلوا كل الميل ) , ولهذا كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقسم فيعدل , ويقول : « اللهم هذا قسمي فيما أملك , فلا تلمني فيما تملك ولا أملك » يعني بما لا يملكه , أمر القلب والميل العاطفي إلى إحداهن خاصة .
    وكان إذا أراد سفراً حكم بينهن القرعة , فأيتهن خرج سهمها سافر بها . وإنما فعل ذلك دفعاً لوغر الصدور , وترضية للجميع .

    الحكمة في إباحة التعدد :

    إن الإسلام هو كلمة الله الأخيرة التي ختم بها الرسالات , لهذا جاءت بشريعة عامة خالدة , تتسع للأقطار كلها , وللأعصار قاطبة , وللناس جميعا .
    إنه لا يشرع للحضري ويغفل البدوي , ولا للأقاليم الباردة وينسى الحارة , ولا لعصر خاص مهملاً بقية العصور والأجيال . إنه يقدر ضرورة الأفراد , وضرورة الجماعات .
    فمن الناس من يكون قوي الرغبة في النسل , ولكنه رزق بزوجة لا تنجب لعقم أو مرض أو غيره , أفلا يكون أكرم لها , وأفضل له , أن يتزوج عليها من تحقق له رغبته , مع بقاء الأولى , وضمان حقوقها ؟
    ومن الرجال من يكون قوى الغريزة , ثائر الشهوة , ولكنه رزق بزوجة قليلة الرغبة في الرجال , أو ذات مرض , أو تطول عندها فترة الحيض أو نحو ذلك , والرجل لا يستطيع الصبر كثيراً على النساء , أفلا يباح له أن يتزوج بأخرى حليلة , بدلا من أن يبحث عن خليلة ؟ أو بدلا من أن يطلق الأولى ؟
    وقد يكون عدد النساء أكثر من عدد الرجال , وخاصة في أعقاب الحروب التي تلتهم صفوة الرجال والشباب , وهناك تكون مصلحة المجتمع , ومصلحة النساء أنفسهن في أن يكن ضرائر , بدلا من أن يعشن العمر كله عوانس محرومات من الحياة الزوجية , وما فيها من سكون ومودة وإحصان , ومن نعمة الأمومة , ونداء الفطرة في ثناياهن يدعو إليها .
    إنها إحدى طرائق ثلاث , أمام هؤلاء الزائدات عن عدد الرجال القادرين على الزواج :
    1. فإما أن يقضين العمر كله في مرارة الحرمان من حياة الزوجية والأمومة .
    2. وإما أن يرخى لهن العنان , ليعشن أدوات لهو لعبث الرجال المفسدين . وما يترتب على ذلك من إتيانهن بأطفال غير شرعيين ( أولاد حرام ) , وكثرة عدد اللقطاء المحرومين من الحقوق المادية والمعنوية , ليكونوا عالة على المجتمع , وأداة هدم فيه وإفساد .
    3. وإما أن يباح لهن الزواج برجل متزوج قادر على النفقة والإحصان . ولا ريب أن هذه الطريقة الأخيرة هي الحل العادل الأمثل , والبلسم الشافي . وذلك هو ما حكم به الإسلام : ( ومن أحسن من الله حكماً لقوم يوقنون ) .

    التعدد نظام أخلاقي إنساني :

    إن نظام التعدد - كما شرعه الإسلام - نظام أخلاقي إنساني .
    أما أنه أخلاقي .. فلأنه لا يسمح للرجل أن يتصل بأي امرأة شاء , وفي أي وقت شاء . إنه لا يجوز له أن يتصل بأكثر من ثلاث نساء زيادة عن زوجته . ولا يجوز له أن يتصل بواحدة منهن سراً , بل لا بد من إجراء العقد وإعلانه ولو بين نفر محدود , ولا بد من أن يعلم أولياء المرأة بهذا الاتصال المشروع , ويوافقوا عليه , أو أن لا يبدوا عليه اعتراضا , ولا بد من تسجيله - بحسب التنظيم الحديث - في محكمة مخصصة لعقود الزواج . ويستحب أن يولم الرجل عليه , وأن يدعو لذلك أصدقاءه , وأن يضرب له الدفوف ( الموسيقى ) مبالغة في الفرح والإكرام .
    وأما أنه إنساني .. فلأنه يخفف الرجل به من أعباء المجتمع بإيواء امرأة لا زوج لها , ونقلها إلى مصاف الزوجات المصونات المحصنات .
    ولأنه يدفع ثمن اتصاله الجنسي مهراً وأثاثاً .ونفقات تعادل فائدته الاجتماعية من بناء خلية اجتماعية تنتج للأمة نسلاً عاملاً .
    ولأنه لا يخلى بين المرأة التي اتصل بها وبين متاعب الحمل وأعبائه , تحتمله وحدها بل يتحمل قسطاً من ذلك بما ينفقه عليها أثناء حملها وولادتها .
    ولأنه يعترف بالأولاد الذين أنجبهم هذا الاتصال الجنسي , ويقدمهم للمجتمع ثمرة من ثمرات الحب الشريف الكريم , يعتز هو بهم , وتعتز أمته في المستقبل بهم .
    إن نظام التعدد كما قال الدكتور مصطفى السباعي - رحمه الله - يعدد الإنسان فيه شهوته إلى قدر محدود , ولكنه يضاعف أعباءه ومتاعبه ومسئولياته إلى قدر غير محدود .
    لا جرم أن كان نظاماً أخلاقياً يحفظ الأخلاق , إنسانيا يشرف الإنسان .

    تعدد الغربيين لا أخلاقي ولا إنساني :

    وأين هذا من التعدد الواقع في حياة الغربيين , حتى تحداهم أحد كتابهم أن يكون أحدهم وهو على فراش الموت يدلي باعترافاته للكاهن , بأنه اتصل بامرأة ولو مرة واحدة في حياته .
    إن هذا التعدد عند الغربيين واقع من غير قانون , بل واقع تحت سمع القانون وبصره .
    إنه لا يقع باسم الزوجات , ولكنه يقع باسم الصديقات والخليلات .
    إنه ليس مقتصراً على أربعة فحسب , بل هو إلى ما لا نهاية له من العدد .
    إنه لا يقع علناً تفرح به الأسرة , ولكن سراً لا يعرف به أحد .
    إنه لا يلزم صاحبه بأية مسئولية مالية نحو النساء اللاتي يتصل بهن , بل حسبه أن يلوث شرفهن , ثم يتركهن للخزي والعار والفاقة وتحمل آلام الحمل والولادة غير المشروعة .
    إنه لا يلزم صاحبه بالاعتراف بما نتج عن هذا الاتصال من أولاد , بل يعتبرون غير شرعيين , يحملون على جباههم خزي السفاح ما عاشوا , ولا يملكون أن يرفعوا بذلك رأسا .
    إنه تعدد قانوني من غير أن يسمى تعدد الزوجات , خال من كل تصرف أخلاقي , أو يقظة وجدانية , أو شعور إنساني .
    إنه تعدد تبعث عليه الشهوة والأنانية , ويفر من محمل كل مسئولية .
    فأي النظامين ألصق بالأخلاق , وأكبح للشهوة , وأكرم للمرأة , وأدل على الرقي , وأبر بالإنسانية ؟ .


    عدل سابقا من قبل shaza في الخميس أبريل 30, 2009 7:46 pm عدل 2 مرات
    شذا الاسلام
    شذا الاسلام
    المدير العام
    المدير العام


    عدد المساهمات : 549
    نقاط : 789
    السٌّمعَة : 22
    تاريخ التسجيل : 23/04/2009
    الدوله : مصر

    تعدد الزوجات Empty رد: تعدد الزوجات

    مُساهمة من طرف شذا الاسلام الخميس أبريل 30, 2009 7:38 pm

    إساءة استخدام رخصة التعدد :

    ولا ننكر أن كثيراً من المسلمين أساءوا استخدام رخصة التعدد الذي شرعه الله لهم , كما رأيناهم أساءوا استخدام رخصة الطلاق . والعيب ليس عيب الحكم الشرعي , بل عيب التطبيق له , الناشئ , من سوء الفهم , أو سوء الخلق والدين .
    لقد رأينا منهم من يعدد , وهو غير واثق من نفسه بالعدل الذي شرطه الله للزواج بأخرى , ومنهم من يعدد وهو غير قادر على النفقة اللازمة لزوجتين , وما قد يتبع ذلك من أولاد ومسؤوليات . وبعضهم يكون قادراً على الإنفاق , ولكنه غير قادر على الإحصان .
    وكثيراً ما أدى سوء استعمال هذا الحق إلى عواقب ضارة بالأسرة , نتيجة تدليل الزوجة الجديدة , وظلم الزوجة القديمة , التي ينتهي بها ميل الزوج عليها كل الميل , إلى أن يذرها كالمعلقة , التي لا هي مزوجة ولا مطلقة , وكثيراً ما أدى ذلك إلى تحاسد الأولاد , وهم أبناء أب واحد , لأنه لم يعدل بينهم في الحقوق , ولم يسو بينهم في التعامل المادي والأدبي .
    ومهما يكن من انحراف البعض في هذا المجال , فلن يبلغ السوء الذي هبط إليه الغربيون , بتحريم التعدد الأخلاقي , وإباحة التعدد غير الأخلاقي . ( على أن التعدد لم يعد مشكلة في أكثر المجتمعات المسلمة , إذ الزواج بواحدة الآن غدا مشكلة المشكلات ) .

    دعوة المتغربين لمنع التعدد :

    ومن المؤسف أن بعض دعاة التغريب في أوطاننا العربية والإسلامية , استغلوا ما وقع من بعض المسلمين من انحراف , فقاموا يرفعون أصواتهم بإغلاق باب التعدد بالكلية , وأمسوا وأصبحوا وهم يبدئون ويعيدون في الحديث عن مساوئ التعدد , في حين يصمتون صمت القبور عن مساوئ الزنى , الذي تبيحه - للأسف - القوانين الوضعية التي تحكم ديار المسلمين اليوم !
    ولعبت أجهزة الإعلام - وبخاصة الأفلام والمسلسلات - دوراَ خطيراً في التنفير من التعدد , لا سيما بين النساء , حتى إن بعضهن لترضى أن يسقط زوجها في كبيرة الزنى ولا يتزوج عليها !

    ما يستند إليه دعاة المنع :

    وقد نجح هؤلاء فعلاً في بعض البلاد العربية والإسلامية , فصدرت قوانين تحرم ما أحل الله من التعدد , اتباعا لسنن الغرب .. ولا زال منهم من يحاول ذلك في بلاد أخرى . وأعجب شيء في هذه القضية: أن يراد تبريرها باسم الشرع , وأن يحتجوا لها بأدلة تلبس لبوس الفقه! احتج هؤلاء بأن من حق ولي الأمر أن يمنع بعض المباحات جلباً لمصلحة أو درءاً لمفسدة . بل إن بعضهم حاول في جرأة وقحة أن يحتج بالقرآن على دعواه هذه , فقالوا : إن القرآن اشترط لمن يتزوج بأكثر من واحدة أن يثق من نفسه بالعدل بين الزوجتين أو الزوجات , فمن خاف ألا يعدل وجب أن يقتصر على واحدة . وذلك قوله تعالى : ( وان خفتم ألا تقسطوا في اليتامى فانكحوا ما طاب لكم من النساء مثنى وثلاث ورباع , فان خفتم ألا تعدلوا فواحدة ) هذا هو شرط القرآن للتعدد : العدل . ولكن القرآن - في زعمهم - جاء في نفس السورة بآيه بينت أن العدل المشروط غير ممكن وغير مستطاع . وهى قوله سبحانه : ( ولن تستطيعوا أن تعدلوا بين النساء ولو حرصتم فلا تميلوا كل الميل فتذروها كالمعلقة )
    وبهذا نفت هذه الآية اللاحقة ما أثبتته الآية السابقة !
    والحق أن هذه الاستدلالات كلها باطلة ولا تقف أمام النقد العلمي السليم وسنعرض لها واحداً واحداً .

    * الشريعة لا تبيح ما فيه مفسدة راجحة :

    1. أما القول بأن التعدد قد جر وراءه مفاسد ومضار أسرية واجتماعية فهو قول يتضمن مغالطة مكشوفة . ونقول ابتداء لهؤلاء المغالطين :
    إن شريعة الإسلام لا يمكن أن تحل للناس شيئاً يضرهم , كما لا تحرم عليهم شيئاً ينفعهم , بل الثابت بالنص والاستقراء أنها لا تحل إلا الطيب النافع , ولا تحرم إلا الخبيث الضار . وهذا ما عبر عنه القرآن بأبلغ العبارات وأجمعها في وصف الرسول صلى الله عليه وسلم كما بشرت به كتب أهل الكتاب , فهو : ( يأمرهم بالمعروف وينهاهم عن المنكر ويحل لهم الطيبات ويحرم عليهم الخبائث ويضع عنهم إصرهم والأغلال التي كانت عليهم ) .
    فكل ما أباحته الشريعة فلا بد أن تكون منفعته خالصة أو راجحة , وكل ما حرمته الشريعة فلا بد أن تكون مضرته خالصة أو راجحة , وهذا واضح فيما ذكره القرآن عن الخمر والميسر : ( قل فيهما إثم كبير ومنافع للناس وإثمهما أكثر من نفعهما ) .
    وهذا هو ما راعته الشريعة في تعدد الزوجات فقد وازنت بين المصالح والمفاسد , والنافع والضار , ثم أذنت به لمن يحتاج إليه , ويقدر عليه بشرط أن يكون واثقا من نفسه برعاية العدل , غير خائف عليها من الجور والميل : ( فان خفتم ألا تعدلوا فواحدة ) .
    فإذا كان من مصلحة الزوجة الأولى أن تبقى وحدها متربعة على عرش الزوجية لا ينازعها أحد , ورأت أنها ستتضرر بمزاحمة زوجة أخرى لها , فإن من مصلحة الزوج أن يتزوج بأخرى تحصنه من الحرام , أو تنجب له ذرية يتطلع إليها , أو غير ذلك . وان من مصلحة الزوجة الثانية كذلك أن يكون لها نصف زوج تحيا في ظله , وتعيش في كنفه وكفالته , بدل أن تعيش عانسا أو أرملة أو مطلقة محرومة طوال الحياة .
    وان من مصلحة المجتمع أن يصون رجاله , ويستر على بناته , بزواج حلال يتحمل فيه كل من الرجل والمرأة مسئوليته فيه , عن نفسه وصاحبه وما قد يرزقهما الله من ذرية , بدل ذلك التعدد الذي عرفه الغرب الذي أنكر على المسلمين تعدد الحليلات , وأباح هو تعدد الخليلات , وهو تعدد غير أخلاقي وغير إنساني , يستمتع فيه كلاهما بصاحبه دون أن يتحمل أية تبعة , ولو جاء , من هذه الصلة الخبيثة ولد , فهو نبات شيطاني لا أب له يضمه إليه , ولا أسرة تحنو عليه , ولا نسب يعتز به .
    فأي المضار أولى أن تجتنب ؟
    على أن الزوجة الأولى قد حفظت لها الشريعة حقها في المساواة بينها وبين ضرتها , في النفقة والسكنى والكسوة والمبيت , وهذا هو العدل الذي شرط للتعدد .
    صحيح أن بعض الأزواج لا يراعون العدل الذي فرضه الله عليهم , ولكن سوء التطبيق لا يعني إلغاء المبدأ من أساسه , وإلا لألغيت الشريعة - بل الشرائع - كلها . ولكن توضع الضوابط اللازمة .

    * حق ولي الأمر في منع المباحات :

    2. وأما ما ادعاه هؤلاء من أن حق ولي الأمر منع بعض المباحات فنقول لهم :
    إن الذي أعطاه الشرع لولي الأمر هو حق تقييد بعض المباحات لمصلحة راجحة في بعض الأوقات أو بعض الأحوال , أو لبعض الناس , لا أن يمنعها منعاً عاماً مطلقاً مؤبداً . لأن المنع المطلق المؤبد أشبه بالتحريم الذي هو من حق الله تعالى , وهو الذي أنكره القرآن على أهل الكتاب الذين ( اتخذوا أحبارهم ورهبانهم أربابا من دون الله ) .
    وقد جاء الحديث مفسراً للآية : « إنهم أحلوا لهم وحرموا عليهم فاتبعوهم » .
    إن تقييد المباح مثل منع ذبح اللحم في بعض الأيام تقليلاً للاستهلاك منه , كما حدث في عصر عمر رضي الله عنه , ومثل منع زراعة محصول معين بأكثر من مقدر محدد كالقطن في مصر , حتى لا يجور التوسع في زراعته على الحبوب والمحاصيل الغذائية التي يقوم عليها قوت الناس .
    ومثل منع كبار ضباط الجيش أو رجال السلك الديبلوماسي من الزواج بأجنبيات , خشية تسرب أسرار الدولة , عن طريق النساء إلى جهات معادية .
    ومثل ذلك منع زواج الكتابيات إذا خيف أن يحيف ذلك على البنات المسلمات , وذلك في مجتمعات الأقليات الإسلامية الصغيرة والجاليات الإسلامية المحدودة العدد .
    أما أن نجيء إلى شيء أحله الله تعالى وأذن فيه بصريح كتابه وسنة نبيه صلى الله عليه وسلم,
    واستقر عليه عمل الأمة مثل الطلاق أو تعدد الزوجات , فنمنعه منعاً عاماً مطلقاً مؤبداً . فهذا شيء غير مجرد تقييد المباح الذي ضربنا أمثلته .

    * معنى ( ولن تستطيعوا أن تعدلوا بين النساء ) :

    وأما الاستدلال بالقرآن الكريم فهو استدلال مرفوض , وتحريف للكلم عن موضعه , وهو يحمل في طيه اتهاماً للنبي صلى الله عليه وسلم ولأصحابه رضى الله عنهم بأنهم لم يفهموا القرآن , أو فهموه وخالفوه متعمدين .
    والآية التي استدلوا بها هي نفسها ترد عليهم , لو تدبروها . فالله تعالى أذن في تعدد الزوجات بشرط الثقة بالعدل , ثم بين العدل المطلوب في نفس السورة حين قال: ( ولن تستطيعوا أن تعدلوا بين النساء ولو حرصتم , فلا تميلوا كل الميل فتذروها كالمعلقة ).
    فهذه الآية تبين أن العدل المطلق الكامل بين النساء غير مستطاع بمقتضى طبيعة البشر ! لأن العدل الكامل يقتضي المساواة بينهن في كل شيء حتى في ميل القلب , وشهوة الجنس , وهذا ليس في يد الإنسان , فهو يحب واحدة أكثر من أخرى , ويميل إلى هذه أكثر من تلك , والقلوب بيد الله يقلبها كيف يشاء .
    ومن ثم كان النبي صلى الله عليه وسلم يقول بعد أن يقسم بين نسائه في الأمور الظاهرة من النفقة والكسوة والمبيت : « اللهم هذا قسمي فيما أملك فلا تؤاخذني فيما تملك ولا أملك » . . . يعنى أمر القلب .
    فأمر القلب هذا هو الذي لا يستطاع العدل فيه , وهو في موضع العفو من الله تعالى , فإن الله جل شأنه لا يؤاخذ الإنسان فيما لا قدرة له عليه , ولا طاقة له به .
    ولهذا قالت الآية الكريمة , بعد قوله : ( ولن تستطيعوا أن تعدلوا بين النساء ولو حرصتم) : ( فلا تميلوا كل الميل فتذروها كالمعلقة ) . ومفهوم الآية أن بعض الميل مغتفر وهو الميل العاطفي .
    والعجب العجاب أن تأخذ بعض البلاد العربية الإسلامية بتحريم تعدد الزوجات في حين أن تشريعاتها لا تحرم الزنى , الذي قال الله فيه : ( انه كان فاحشةً وساء سبيلاً) , إلا في حالات معينة مثل الإكراه , أو الخيانة الزوجية إذا لم يتنازل الزوج .
    وقد سمعت من شيخنا الإمام الأكبر الشيخ عبد الحليم محمود رحمه الله : أن رجلاً مسلماً في بلد عربي أفريقي يمنع التعدد , تزوج سراً بامرأة ثانية على زوجته الأولى وعقد عليها عقداً عرفياً شرعياً مستوفى الشروط , ولكنه غير موثق , لأن قانون البلد الوضعي يرفض توثيقه ولا يعترف به , بل يعتبره جريمة . . وكان الرجل يتردد على المرأة من حين لآخر . . فراقبته شرطة المباحث , وعرفت أنها زوجته , وأنه بذلك ارتكب مخالفة القانون . وفي ليلة ما ترصدت له وقبضت عليه عند المرأة , وساقته إلى التحقيق بتهمة الزواج بامرأة ثانية !. وكان الرجل ذكياً , فقال للذين يحققون معه : من قال لكم إنها زوجتي ؟ إنها ليست زوجة , ولكنها عشيقة , اتخذتها خدناً لي , وأتردد عليها ما بين فترة وأخرى !
    وهنا دهش المحققون وقالوا للرجل بكل أدب : نأسف غاية الأسف ؛ لسوء الفهم الذي حدث . كنا نحسبها زوجة , ولم نكن نعلم أنها رفيقة !.
    وخلوا سبيل الرجل , لأن مرافقة امرأة في الحرام , واتخاذها خدناً يزانيها يدخل في إطار الحرية الشخصية التي يحميها القانون !

    (((ملحوظه)))
    على فكره ده راى الشرع يعنى هذا ما يجب أن يكون أما ما يحدث فهو غير ذلك لأن نفوسنا بها ضعف كطبيعة النفس البشريه
    فاطمة الزهراء
    فاطمة الزهراء
    المدير التنفيذى
    المدير التنفيذى


    عدد المساهمات : 607
    نقاط : 888
    السٌّمعَة : 35
    تاريخ التسجيل : 10/04/2009
    الدوله : مصر

    تعدد الزوجات Empty رد: تعدد الزوجات

    مُساهمة من طرف فاطمة الزهراء الجمعة مايو 01, 2009 5:06 am

    موضوع رائع وجرىء وجزاك الله خيرا على هذا المجهود
    حقيقى نحن فى امس الحاجة الى مثل هذه المواضيع
    واهم شئ اننا عرفنا ان الاصل فى الاسلام زوجة واحدة
    عطر الايمان
    عطر الايمان
    نائب المدير العام
    نائب المدير العام


    عدد المساهمات : 669
    نقاط : 1177
    السٌّمعَة : 70
    تاريخ التسجيل : 16/04/2009
    العمر : 44
    الدوله : مصر

    تعدد الزوجات Empty رد: تعدد الزوجات

    مُساهمة من طرف عطر الايمان الجمعة مايو 01, 2009 7:13 pm


    الدين الإســلامي دين عدل ورحمة
    وشكر الى الاخت شذى علي توضيح مفهوم تعدد الزوجات
    اسئل الله يحمينا من الجهل وظلم انفسنا والآخرين

    تعدد الزوجات Hal26410



    عدل سابقا من قبل المسلمة في الأحد يونيو 14, 2009 5:40 am عدل 1 مرات
    فارس الحق
    فارس الحق


    عدد المساهمات : 232
    نقاط : 262
    السٌّمعَة : 3
    تاريخ التسجيل : 10/04/2009
    الدوله : مصر

    تعدد الزوجات Empty رد: تعدد الزوجات

    مُساهمة من طرف فارس الحق الثلاثاء مايو 12, 2009 3:58 pm

    تعدد الزوجات Ouoo10

    تعدد الزوجات Ooou_o11
    شذا الاسلام
    شذا الاسلام
    المدير العام
    المدير العام


    عدد المساهمات : 549
    نقاط : 789
    السٌّمعَة : 22
    تاريخ التسجيل : 23/04/2009
    الدوله : مصر

    تعدد الزوجات Empty رد: تعدد الزوجات

    مُساهمة من طرف شذا الاسلام الجمعة مايو 15, 2009 6:09 pm

    تعدد الزوجات Oooouu11
    نور الاسلام
    نور الاسلام


    عدد المساهمات : 43
    نقاط : 55
    السٌّمعَة : 6
    تاريخ التسجيل : 03/05/2009
    الدوله : مصر

    تعدد الزوجات Empty رد: تعدد الزوجات

    مُساهمة من طرف نور الاسلام الجمعة مايو 15, 2009 6:47 pm

    جزاك الله خيرا وياريت نعمل من هنا حملة الدفاع عن النبي الكريم صلي الله عليه وسلمتعدد الزوجات Ouuuu12

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة نوفمبر 22, 2024 8:14 am