بسم الله الرحمن الرحيم
عن أبى – هريرة –رضى الله عنه – ان رسول الله قال:
(( بادروا بالأعمال سبعا هل تنتظرون إلا فقرا منسيآ ، أو غنى مطغيآ ، أو
مرضآ مفسدآ، أو هرمآ مفندآ، أو موتآ مجهزآ، أو الدجال فشر غائب ينتظر
أو الساعة ، فالساعة أدهى وأمر )). رواه الترمذي وقال : حديث حسن
الشرح
سبق لنا أن النبى – عليه الصلاة والسلام – ذكر فى أحاديث متعددة ، ما يدل على أنه من الحزم أن
يبادر الإنسان بالأعمال الصالحة ، وفى هذا الحديث أشار النبى صلى الله علية وسلم إلى إشياء متعددة ، ينبغى للإنسان أن يبادر بالأعمال حذرآ منها . فقال : ((بادروا بالأعمال سبعآ)) :يعنى سبعة أشياء كلها محيطة بالإنسان ، يخشى أن تصيبة ، منها الفقر.
قال : (( هل تنتضرون إلا فقرآ منسيآ أو غنى مطغيآ)) . الأنسان بين حالين بالنسبة للرزق : تارة يغنيه الله – عز وجل – ويمده بالمال ، والبنين ، والأهل ، والقصور ، والمراكب ، والجاه فإذا راى نفسة فى هذه الحال فإنه يطغى والعياذ بالله ، ويزيد ويتكبر ، ويستنكف عن عبادة الله ، كما قال تعالى (( كلا ان الانسن ليطغى *أن رءاه استغنى *إن إلى ربك الرجعى )) [ العلق : 6 -8] يعنى: مهما بلغت من الاستغناء والعلو ، فان مرجعك إلى الله . ونحن نشاهد أن الغنى يكون سببآ للفساد والعياذ بالله ، تجد الانسان فى حال فقره مخبتآ إلى الله
منيبآ إليه ، منكسر النفس ، ليس عنده طغيان ، فإذ أمده اللة بالمال ، استكبر – والعياذ بالله وأطغاه غناه . أو بالعكس : (( فقرآ منسيآ )) فالفقر :قلة ذات اليد ، فاالفقر ينسى الإنسان مصالح كثيرة ،
لأنه يشتغل بطلب الرزق عن أشياء كثيرة تهمه ، وهذا شيء مشاهد ، ولهذا يخشى على الإنسان من هذين الحالين اما الغنى المطغى ، أو الفقر المنسى . فإذا من الله على العبد بغنى لايطغى ، وبفقر لا ينسى وكانت حاله وسطآ وعبادته مستقيمة , وأحواله قويمة , فهذه هى سعادة الدنيا .
وليست سعادة الدنيا بكثرة المال ، لإنه قد يطغى، ولهذا تامل قوله تعالى: (( من عمل صلحآ من ذكر أو أنثى وهو مؤمن فلنحيينه حياوة طيبة
ولنجزينهم أجرهم بأحسن ما كانو يعملون )) [ النحل: 97 لم يقل : من عمل عملآ صالحآ من ذكر أو أنثى فلنوسعن عليه المال ولنعطيه المال الكثير قال: (( فلنحيينه حياوة طيبه)) ، إما بكثرة المال أو بقلة المال ، ويذكر عن النبى صلى الله
علية وسلم : إن من عبادى من لو أغنيتة لأفسده الغنى، وإن من عبادى من لو أفقرته لأفسده
الفقر وهذا هو الواقع ،من الناس من يكو ن الفقر خيراّ لة ،ومن الناس من يكون الغنى خيراّ لة
،ولكن الرسول علية الصلاة والسلام حذر من غنى مطغياّ وفقر منسياّ.
الثالث : قال (( أو مرضآ مفسدآ)) المرض يفسد على الإنسان أحواله فالانسان ما دام فى صحة تجده منشرح الصدر ، واسع البال ، مستأنسآ ، لكنه إذا أصيب بالمرض انتكب وضاقت عليه الأرض ، وصار همه نفسه ، فتجده بمرضه تفسد عليه أمور كثيره لا ينبسط مع اهله ، لأنه مريض ومتعب فى نفسه . فالمرض يفسد على الإنسان أحواله والإنسان ليس دائمآ يكون فى صحه ، فالمرض ينتظره كل لحظه . كم من أنسان أصبح نشيطآ صحيحآ ، وأمسى ضعيفآ مريضآ ، او بالعكس . فالإنسان يجب عليه
أن يبادر إلى الأعمال الصالحه ، حذرآ من هذه الأمور.
الرابع (( أوهرمآ مفندآ)) الهرم : يعنى الكبر فالإنسان إذ كبر وطالت به الحياه
فإنه – كما قال عز وجل ( يرد الى ارذل العمر) أى الى أسوئه وأردئه فتجد هذا الرجل الذى عهدته من اعقل الرجال ، يرجع حتى يكون مثل الصبيان ، بل هو أردأ من الصبيان لأن الصبى لم يكن قد عقل ، فلا يدرى عن شى ، لكن هذا قد عقل وفهم الأشياء ، ثم رد إلى أرذل العمر ولذلك نجد أن الذين يردون إلى أرذل العمر_ من
كبار السن - يؤذن أهليهم أشد من إيذاء الصبيان ، لأنهم كانو قد عقلوا، وقد استعاذ النبى من أن يرد إلى أرذل العمر.
نسأل اللة أن يعيذنا وإياكم من الرد إلى أرذل العمر ،لأن الإنسان إذا رد إلى أرذل العمر ، تعب وأتعب غيره ، حتى إن أخص الناس به يتمنى أن
يموت ، لأنة أذاه واتعبه ، وإذا لم يتمن بلسان المقال ، فربما يتمنى بلسان الحال.
أما الخامس: فالموت المجهز: يعنى أن يموت الإنسان ، والموت لا ينذر الإنسان قد يموت الأنسان بدون إنذار ، قد يموت على فراشه نائمآ وقد يموت على كرسيه عاملآ ، وقد يموت فى طريقه ماشيآ ، وإذا مات الأنسان انقطع عمله ، كما قال النبى : (( إذ مات ابن ادم انقطع عمله إلا من ثلاثه : إلا من صادقه جاريه ، أو علم ينتفع به ، أو ولد صلح يدعو له )) فبادر بالعمل قبل
الموت المجهز ، الذى يجهزك ولا يمهلك .
السادس (( أو الدجال فشر غائب ينتظر)) الدجال : صيغه مبالغة من الدجل ، وهو الكذب
والتمويه ، وهو رجل يبعثه الله - سبحانه وتعالى - فى اخر الزمان ، يصل إلى دعوى الربوبيه ، يدعى أنه رب ، فيمكث فى فتنته هذه أربعين يومآ ، يوم كسنه ويوم كشهر ، ويوم كأسبوع، يعنى كجمعه وسائر أيامه كالأيام المعتاده ، لكن
يعطيه الله - عز وجلا - من القدرات مالم يعط غيره ، حتى إنه يأمر السماء فتمطر و يأمر الأرض فتنبت ، ويأمر الأرض فتجدب ، والسماء فتقحط : تمنع المطر ، ومعه جنه ونار لكنها مموهة جنته نار وناره جنه .
هذا الرجل أعور العين ، كان عينه عنبه طافيه ، مكتوب بين عينيه (( كافر)) كاف . فاء . راء . يقرؤه كل مؤمن الكاتب وغير الكاتب ، ولا يقرؤه المنافق ولا الكافر - ولو كان قارئآ كاتبآ - وهذا من ايات الله. فالحصل أن الدجال شر غائب ينتظر ، لأن فتنته عظيمه ، ولهذا نحن فى صلاتنا
- فى كل صلاة - نقول: أعوذ بالله من عذاب جهنم ، ومن عذاب القبر ، ومن فتنتة المحيا والممات ، ومن فتنتة المسيح الدجال . خصها ، لأنها أعظم
فتنة تكون فى حياة الإنسان .
السابع (( أو الساعة)) يعنى قيام الساعه الذى فيه الموت العام ، والساعة أدهى وأمر كما قال عز وجلا ( بل الساعة موعدهم والساعة أدهى وأمر)[القمر46]
فهذة سبع حذر منها النبى عليه الصلاه والسلام ، وأمرنا أن نبادر بالأعمال هذه السبع ، فبادر ياأخى بأعما لك الصالحة قبل أن يفوتك الأوان ، فأنت الان فى نشاط ، وفى قوة ، وفى قدرة , لكن قد يأتى عليك زمان لاتستطيع ولا تقدر على العمل الصالح ، فبادر وعود نفسك ، وأنت إذا عودت نفسك العمل الصالح اعتادته ، وسهل عليها وانقادت له ، وإذا عودت نفسك الكسل والإهمال ، عجزت عن القيام بالعمل الصالح ، نسأل الله أن يعيننى وإياكم على ذكره وشكره وحسن عبادته
الثلاثاء ديسمبر 15, 2009 11:34 pm من طرف الطيّب
» حَدِيثُ الْيَوْم
الثلاثاء ديسمبر 15, 2009 11:30 pm من طرف الطيّب
» الحجاب
الجمعة يوليو 10, 2009 8:44 pm من طرف نور الأسلام
» حديث الشفاعة
الجمعة يوليو 10, 2009 8:32 pm من طرف نور الأسلام
» الامور التي أمر النبي صلى الله عليه و سلم الاستعاذه منها
الجمعة يوليو 10, 2009 8:05 pm من طرف نور الأسلام
» الإبتسامهٌ
الجمعة يوليو 10, 2009 7:53 pm من طرف نور الأسلام
» فيديو (احذروا السيئات الجارية لفضيلة الشيخ محمد العريفي)
الجمعة يوليو 10, 2009 7:42 pm من طرف نور الأسلام
» هل لكم قلوب
الجمعة يوليو 10, 2009 6:39 pm من طرف نور الأسلام
» اللسان نعمة ونقمة
الإثنين يونيو 29, 2009 5:10 am من طرف نور الأسلام
» مواعظ
الإثنين يونيو 29, 2009 4:33 am من طرف نور الأسلام
» لعبة Jazz Jackrabbit 2
الإثنين يونيو 29, 2009 4:18 am من طرف نور الأسلام
» لعبة الدكتور ، مستشفى خاص فيك وتعالج وتسوي العمليات .. وربي خطيره
الإثنين يونيو 29, 2009 3:54 am من طرف نور الأسلام
» معني بسم الله الرحمان الرحيم
الإثنين يونيو 29, 2009 3:52 am من طرف نور الأسلام
» ما مضى فات
الإثنين يونيو 29, 2009 3:45 am من طرف نور الأسلام
» تذكر قبل أن تعصي الله
الإثنين يونيو 29, 2009 2:31 am من طرف نور الأسلام
» نضرة الإسلام إلى متبرجة
الإثنين يونيو 29, 2009 2:10 am من طرف نور الأسلام
» هل تسرح فى الصلاة؟؟؟العلاج موجود
الإثنين يونيو 29, 2009 1:58 am من طرف نور الأسلام
» الخيانه
الخميس يونيو 25, 2009 3:43 pm من طرف أبو أسامة الدمياطي
» أكره أن أدخل بطني إلا طيبا
الخميس يونيو 25, 2009 3:20 pm من طرف أبو أسامة الدمياطي
» سلسله اصول الفقه للشيخ احمد حطيبه
الخميس يونيو 25, 2009 7:46 am من طرف فارس الاسلام