قصة " قارون " .
وقارون كان انسان عادي من بني اسرائيل ولم يكن معه نقود وكان يحيا بين قوم موسى قال تعالى " ان قارون كان من قوم موسى فبغى عليهم " والعلماء قالوا أن " من" للتبعيض أي أنه واحد من بني اسرائيل غير معروف .
لكن ما السر في أن الله خسف به الأرض وما السر في أن جعل الله قصته تتلى إلى الآن .
قال تعالى " إن قارون كان من قوم موسى فبغى عليهم " أي طغى وتكبر والسبب في ذلك أن الله قد أنعم عليه قال تعالى "وآتيناه من الكنوز ما ان مفاتحه لتنوء بالعصبة أولى القوه " أي أن مفاتيح خزائنه كانت كبيرة لدرجة أن العصبه من الرجال كانت لاتستطيع حملها .
فأرسل الله من يذكره . قال تعالى " إذ قال له قومه لا تفرح إن الله لا يحب الفرحين " ولا تفرح ليس معناها لا تضحك وإنما معناها ألا تتكبر على الناس " وابتغي فيما آتاك الدار الآخره " أي اجعل كل هذه النعم وسيلة لكي تعبد الله وكي تُرضي الله حتى تكون هذه النعمه سبب في سعادتك في الآخرة ودخولك الجنه أي اجعل الدنيا كما قال الله تعالى " قل إن صلاتي ونسكي ومحياي ومماتي لله رب العالمين "
" ولا تنسى نصيبك من الدنيا وأحسن كما أحسن الله إليك " فاذا كان الله اصطفاك على الناس بهذه النعم قلا تعصى الله بها .
" ولا تبغي الفساد في الارض إن الله لا يحب المفسدين " أي أن الله لا يحب الانسان الذي ينشر الفساد في الأرض .
ومشكله قارون تكمن في الكلمه التي قالها وهي ." قال انما أوتيته على علم عندي " أي أنا الذي اكتسبت هذا المال بجهدي ولا فضل لأحد علىّ .
ومشكلة كلمه " أنا " هي حب الدنيا وحب الدنيا هو رأس كل شر .
-
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته . قلنا أن مشكله قارون في أنه قال " انما اوتيته على علم عندي " أي أنني أنا السبب فيما أنا فيه .
و " أنا " جزء من حب الدنيا وحب الذات وحب النفس وحب أن يكون الانسان في أعين الناس كبيراً .
وكان أبو ذر يقول " أعوذ بالله أن أكون كبيراً في نفسي صغيراً عند الله " ومن أسوأ الاشياء التي تحجز الانسان عن الله هو حب الدنيا لذلك الشيطان أخذها أكبر وسيلة وقد قال الشيطان ذلك لله .
" لأزينن لهم في الأرض ولأغوينهم أجمعين " .
ومشكلة حب الدنيا هي رؤيتنا لشهوات الدنيا . قال تعالى .
" زين للناس حب الشهوات من النساء والبنين والقناطير المقنطرة منالذهب والفضه والخيل المسومه والانعام والحرث ذلك متاع الحياة الدنياوالله عنده حسن المئاب " .
والصواب أن الانسان عندما يرى هذه الشهوات يتذكر الذي خلقها ويتذكر أن الله لم يمنعنا من هذه الشهوات وانما قال لنا أن نخرجها في حلال.
وحب الدنيا ليس ذنب وإنما الذنب أن نحب الدنيا أكثر من الله قال تعالى " يا أيها الذين آمنوا ما لكم إذا قيل لكم انفروا في سبيل الله اثا قلتمإلى الأرض أرضيتم بالحياة الدنيا من الآخرة فما متاع الحياة الدنيا فيالآخرة إلا قليل " .
إذاً المشكله ليست في حب الدنيا وانما الاختبار وثمن الجنه ألا تشغلك الدنيا عن الله عز وجل .
لذلك النبي (ص) كان كثيراً ما يُذكِّر الصحابه بهذا الأمر وكذلك القرآن قال تعالى
" من كان يريد العاجله عجلنا له فيها ما نشاء لمن نريد ثم جعلناله جهنم يصلاها مذموماً مدحورا ومن أراد الآخرة وسعى لها سعيها فأولئك كانسعيهم مشكورا " وقال تعالى " من كان يريد الحياة الدنيا وزينتها نوف إليهم أعمالهم فيها وهم فيها لا يبخسون ".
لذلك النبي (ص) في ذات مره كان مع الصحابه فمر على جدى ميت ومنتفخ وقد كان هذا الجدى أسك وأسك يعني أذنه صغيره وهذا يعد عيباً عند العرب . فقال النبي (ص) أيكم يأخذ هذا بدرهم فقالوا يا رسول الله إنه ميت وإنه أسك .
فقال أيكم يأخذه بدرهم فقالوا يا رسول الله لو كان حيا ما اشتريناه فقال (ص) . فان الدنيا أهون عند الله من هذا الجدي على أحدكم ".
ومقصد النبي (ص) أن الانسان غالي والله لم يرضى بالدنيا لعباده الصالحين وأنما رضى لهم بالجنه كما قال في حديثه القدسي " اعددت لعبادي الصالحين ما لا عين رأت ولا أذن سمعت ولا خطر على قلب بشر " وقال (ص) " يقول ابن آدم مالي مالي . وهل لك يا ابن آدم من مالك إلا ما أكلت فافنيت أو لبست فابليت أو تصدقت فأبقيت " ويقول ابن عباس " تأتي الدنيا يوم القيامه على صورة عجوز شمطاء زرقاء الأنياب تقول يا رب اجعلني لأدني أهل الجنه منزله فقال رب العالمين لها اخسئي إني لم أرضاكي لهم في الدنيا أفرضاكي لهم في الآخرة "
ونعود مرة أخرى إلى قصة قارون .
قال تعالى " فخرج على قومه في زينته " فبدأ قارون يتكبر بنعمه الله . وفي صحيح البخاري " ان الله يحب أن يرى أثر نعمته على عبده " فالله يحب أن يرى أثر نعمته على عبده ولكن مع الاعتراف بفضله . ولكن قارون لم يكن يعترف بفضل الله عليه بل خرج في زينته متكبراً على قومه . فانقسم الناس إلى فرقتين .
"قال الذين يريدون الحياة الدنيا يا ليت لنا مثل ما أوتي قارون إنه لذو حظٍ عظيم " والفرقة الثانيه التي علّمها الله مقام الدنيا "وقال الذين أوتوا العلم ويلكم ثواب الله خير لمن أمن وعمل صالحاً ولا يلقاها إلا الصابرون " .
قال (ص) – وقد أخرج لعابه ووضعه على يده وأشار إليه – يقول الله أنىّ تعجزني يا ابن أدم وقد خلقتك من مثل هذه حتى إذا قوى ظهرك واشتد عضدك (كتفك) جمعت ومنعت ومشيت بين بردين لك وللأرض منك وئيد (أي صوت) حتى إذا بلغت الحلقوم قلت أتصدق وأنيًّ لك أوان الصدقة "
لذلك خسف الله بقارون الأرض لأنه تكبر ولم يعترف بفضل الله عليه فجعله الله آيه وعبره .
قال تعالى " فخسفنا به وبداره الأرض فما كان له من فئه ينصرونه من دون الله وما كان من المنتصرين .وأصبح الذين تمنوا مكانه بالأمس يقولون ويكأن الله يبسط الرزق لمن يشاء من عباده ويقدر له لولا أن من ّ الله علينا لخسف بنا " أي أن هؤلاء بالامس اتخدعوا بالدنيا وتمنوا أن يكونوا مثله ولكنهم عندما رأوا عاقبته حمدوا الله على انهم لم يكونوا مثله .
" ويكأنه لا يفلح الكافرون " ثم ختمت القصة بهذه الآيه . " تلك الدار الآخرة نجعلها للذين لا يريدون علواً في الأرض ولا فساداً والعاقبة للمتقين " نسأل الله ألا يشغلنا بالنعمه عنه وأن نكون منكسرين بين يدي الله .
جزاكم الله خيراً كثيراً وصلى اللهم على سيدنا محمد
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الثلاثاء ديسمبر 15, 2009 11:34 pm من طرف الطيّب
» حَدِيثُ الْيَوْم
الثلاثاء ديسمبر 15, 2009 11:30 pm من طرف الطيّب
» الحجاب
الجمعة يوليو 10, 2009 8:44 pm من طرف نور الأسلام
» حديث الشفاعة
الجمعة يوليو 10, 2009 8:32 pm من طرف نور الأسلام
» الامور التي أمر النبي صلى الله عليه و سلم الاستعاذه منها
الجمعة يوليو 10, 2009 8:05 pm من طرف نور الأسلام
» الإبتسامهٌ
الجمعة يوليو 10, 2009 7:53 pm من طرف نور الأسلام
» فيديو (احذروا السيئات الجارية لفضيلة الشيخ محمد العريفي)
الجمعة يوليو 10, 2009 7:42 pm من طرف نور الأسلام
» هل لكم قلوب
الجمعة يوليو 10, 2009 6:39 pm من طرف نور الأسلام
» اللسان نعمة ونقمة
الإثنين يونيو 29, 2009 5:10 am من طرف نور الأسلام
» مواعظ
الإثنين يونيو 29, 2009 4:33 am من طرف نور الأسلام
» لعبة Jazz Jackrabbit 2
الإثنين يونيو 29, 2009 4:18 am من طرف نور الأسلام
» لعبة الدكتور ، مستشفى خاص فيك وتعالج وتسوي العمليات .. وربي خطيره
الإثنين يونيو 29, 2009 3:54 am من طرف نور الأسلام
» معني بسم الله الرحمان الرحيم
الإثنين يونيو 29, 2009 3:52 am من طرف نور الأسلام
» ما مضى فات
الإثنين يونيو 29, 2009 3:45 am من طرف نور الأسلام
» تذكر قبل أن تعصي الله
الإثنين يونيو 29, 2009 2:31 am من طرف نور الأسلام
» نضرة الإسلام إلى متبرجة
الإثنين يونيو 29, 2009 2:10 am من طرف نور الأسلام
» هل تسرح فى الصلاة؟؟؟العلاج موجود
الإثنين يونيو 29, 2009 1:58 am من طرف نور الأسلام
» الخيانه
الخميس يونيو 25, 2009 3:43 pm من طرف أبو أسامة الدمياطي
» أكره أن أدخل بطني إلا طيبا
الخميس يونيو 25, 2009 3:20 pm من طرف أبو أسامة الدمياطي
» سلسله اصول الفقه للشيخ احمد حطيبه
الخميس يونيو 25, 2009 7:46 am من طرف فارس الاسلام